مصر:امطار وتقلبات جوية...

خميس, 24/03/2022 - 09:48

هديل هلال
قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد منذ أمس تقلبات جوية وسقوط أمطار وانخفاضًا في درجة الحرارة؛ نتيجة التأثر بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا على ارتفاع 6 كم عن مستوى سطح الأرض، يتزامن معه منخفض آخر على البحر المتوسط.
وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح الخميس، أن المنخفض الجوي على سطح البحر المتوسط يؤدي إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة شمال البلاد، قائلة إن محافظات الإسكندرية ومطروح والبحيرة، شهدت أمس هطول أمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة وحبات برد.
وأشارت إلى استمرار تكاثر السحب وفرص الأمطار اليوم، متوقعة أن تكون متوسطة ورعدية وقد تتساقط معها حبات البرد على السواحل الشمالية للبلاد مثل: مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط وبورسعيد ورفح والعريش.
وذكرت عضو المركز الإعلامي بالأرصاد، أن الأمطار تمتد لبعض المناطق من جنوب الوجه البحري ما بين خفيفة إلى متوسطة، وقد تمتد إلى القاهرة الكبرى ومدن القناة، موضحة أنها تسقط على فترات متقطعة من اليوم، وتختلف كمياتها من منطقة لأخرى.
ولفتت إلى استمرار نشاط الرياح، الذي تتراوح سرعته ما بين 40 إلى 50 كم/ ساعة، مشيرة إلى أنه يزيد من الإحساس بانخفاض درجة الحرارة وبرودة الطقس، ويجعل الشعور بها بقيم أقل من المعدلات المسجلة بحوالي درجتين إلى 3 درجات.
ونوهت إلى أن نشاط الرياح مثير للرمال والأتربة على محافظات شمال وجنوب الصعيد وسيناء والغردقة والقاهرة الكبرى، خاصة المناطق المكشوفة والمفتوحة، محذرة من أن الطقس بارد نهارًا، وشديد البرودة ليلًا، وقارس البرودة خلال الساعات المتأخرة من الليل، والأولى من الصباح الباكر.
وأوضحت أن حالة البحرين الأحمر والمتوسط معتدلة إلى مضطربة، بارتفاع أمواج يتراوح ما بين 2 إلى 2.5 متر، لافتة إلى أن سرعات الرياح تعتدل نسبيًا غدًا، وتنحصر فرص الأمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري.
وأعلنت عن التحسن في الطقس وارتفاع درجة الحرارة اعتبارًا من يوم السبت المقبل، متابعة: «هناك ارتفاع تدريجي واعتدال كامل قي نشاط الرياح وعودة لظهور الشبورة المائية، وبنهاية الأسبوع المقبل سيكون هناك ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة».
وناشدت المواطنين، الاستمرار في ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة خلال ساعات الليل والنهار، والقيادة بهدوء تام على الطرق، والابتعاد عن أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء واللوحات الإعلانية والمباني المتهالكة، ومتابعة النشرات الجوية؛ لأن الفترة المقبلة تتسم بتقلبات حادة وسريعة.