حكومة سنكو تعلن تخفيض الاسعار بعد شهرين من تعيينها وحكومة ولد بلال بلا اذان ولاعيون منذ خمس سنين

سبت, 15/06/2024 - 11:41

وكالة السواحل للانباء(نواكشوط):أعلنت الحكومة السنغالية قرارا بتخفيض أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية، بينها السكر، والأرز، والزيت، والخبز "مع تعليق الضرائب بمبلغ إجمالي سنوي قيمته 53,4 مليار افرنك إفريقي".
وقال المتحدث باسم الحكومة السنغالية أنه و"بعد مناقشات مع الموردين وشركة السكر السنغالية، تقررت الموافقة على سعر كيلوغرام السكر ب600 افرنك إفريقي، مقابل 650 افرنكا" هي السعر الأصلي.
وأضاف المتحدث فى مؤتمر صحفي أنه تقرر كذلك تخفيض سعر كيلوغرام الأرز "غير المعطر والمستهلك على نطاق واسع من طرف السنغاليين ب40 افرنك إفريقي".
وقررت الحكومة تحديد سعر الأرز "ذي الجودة العالية" ب "410 افرنكات إفريقية"،وتخفيض سعر الزيت ب"100 افرنك إفريقي/20 لترا".
كما قررت الحكومة تخفيض سعر الخبز ب"15 افرنكا إفريقيا في انتظار مواصلة المناقشات مع أصحاب المطاحن"، مردفا أن "سعر الرغيف البالغ وزنه 190 اغراما والأكثر مبيعا، سينخفض من 175 إلى 160 افرنكا إفريقيا".
كما قررت حكومة عثمان سونكو "تعليق الرسوم الجمركية" و"تخفيض ضريبة القيمة المضافة على دقيق القمح المستخدم في صناعة الخبز لخفض أسعاره"،و"تعليق دفع ضريبة قدرها 2000 فرنك إفريقي على طن الأسمنت المخصص للبناء السكني".
وأكد الأمين العام للحكومة السنغالية، أنه "ابتداء من الأسبوع المقبل سيجتمع المجلس الوطني للمستهلك (...) لتحديد المواعيد التي ستدخل فيها الأسعار الجديدة المعتمدة حيز التنفيذ".
ويعتبر هذا بولا على رؤوس حكومة ولد بلال التى قضت خمس سنين،وهى تزيد الاسعار وتثقل كاهل المواطن،واطلقت ايدى التجار فاعلنوها حرب تجويع لشعب استنزفته ظروف البطالة والفقر.