ماريا زاخاروفا لواشنطن ولندن:انتم داعش انتم صنعتموها

أربعاء, 27/03/2024 - 10:50

وكالة السواحل للأنباء-قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية، الأربعاء، إن الولايات المتحدة دفعت نفسها إلى طريق مسدود بتصريحاتها حول تورّط تنظيم "داعش" في الهجوم الإرهابي على مجمع كروكوس بضواحي موسكو، متهمة أمريكا وبريطانيا بالوقوف خلف ظهور التنظيم الإرهابي.
وأكدت ماريا في حديث لإذاعة "سبوتنيك" نقلته وكالة "تاس"، أن الأمريكيين في أول 24 ساعة بعد الهجوم، وقبل إخماد النيران، بدؤوا بالصراخ بأن هذه ليست أوكرانيا. أعتقد أن هذا دليل، لا أستطيع تصنيف هذا بأي طريقة أخرى، فهو بحد ذاته دليل".
واوضحت ماريا زاخاروفا، "النقطة الثانية هي صيحات الولايات المتحدة بأن هذه هي بالتأكيد المنظمة الإرهابية المحظورة داعش، بالطبع السرعة التي فعلوا بها كل هذا مذهلة". استغرقت الساعتين "للوصول إلى الميكروفون، وإشعال الأضواء، والاتصال بالصحفيين، وهذا هو الوقت الذي استغرقه الأمر، وتوصلوا إلى نتيجة حول من المتورط في هذا الهجوم الإرهابي الدموي الرهيب".
وردت قائلة: "يبدو لي أنهم قادوا أنفسهم إلى طريق مسدود تمامًا، لأنه بمجرد أن بدؤوا بالصراخ بأنهم داعش، تذكر جميع الأشخاص الذين يتعاملون مع العلاقات الدولية، وهم علماء وخبراء سياسيون، وطلبوا من الجميع أن يتذكروا ما هو داعش."
وواضافت ماريا زاخاروفا بقولها: "إذن أنتم وراء داعش، أنتم، الولايات المتحدة وبريطانيا، خلقتموه بأنفسكم".
وكان تنظيم داعش، اعترف في بيان على تليغرام أنّ مقاتليه "هاجموا تجمّعًا كبيرًا في محيط العاصمة الروسيّة موسكو"، بحسب بيان نقلته وكالة "فرانس برس".
وأفادت لجنة تحقيقات روسية، بارتفاع عدد قتلى هجوم على قاعة حفلات موسيقية إلى 115 شخصًا.