بايدن يصاب بالحنون عندما علم ان الحرب على غزة تحول بينه والعودة الى البيت الابيض

ثلاثاء, 19/03/2024 - 08:34

نواكشوط(وكالة السواحل للأنباء):غضب وصرخ وشتم.. هذا ما قام به الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد إبلاغه باجتماع خاص في البيت الأبيض، يناير الماضي، بتدني نتائج استطلاعات الرأي الخاصة به في ولايتي ميشيغان وجورجيا؛ بسبب موقفه من الحرب على غزة، وفق ما ذكرت شبكة "إن بي سي" الأمريكية.
وغضب الرئيس الامريكى بايدن غضبا شديدا بسبب أرقام الاقتراع الكارثية في الانتخابات التمهيدية، ما دفعه للقلق بشأن جهود إعادة انتخابه مرة أخرى أمام منافسه دونالد ترامب، فيما أشارت الشبكة الأمريكية إلى أهمية ولايتي ميشيغان وجورجيا في انتخابات الرئاسة المقبلة.
واجه بايدن ورغم فوزه بسهولة في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي وحصوله على عدد كافٍ من أصوات مندوبي الحزب لخوض انتخابات الرئاسة، إلا انه في الأشهر الماضية تصاعد استياء متزايدا بسبب موقفه الداعم للعدو الصهيونى في حربه على قطاع غزة، خاصة في أوساط الناخبين من أصل عربي والشباب.
وكان بايدن قد خسر أصوات أكثر من 100 ألف ناخب ديمقراطي ممن صوتوا بـ"غير ملتزم" خلال الانتخابات التمهيدية في ولاية ميشيغان، أواخر فبراير الماضي، والسبب، وفق مراقبين، حرب غزة.
والقاحلفاء بايدن  اللوم على ضعف التواصل والنصائح المتضاربة من الموظفين في البيت الأبيض، في الوقت الذي لا تزال أرقام استطلاعات الرأي لبايدن عند أدنى مستوياتها على الإطلاق بعد خطاب حالة الاتحاد.
ويشير التاريخ إلى أنه سيكون من الصعب على بايدن التعافي، وبحسب معدل تأييد بايدن البالغ 38% في هذه المرحلة، فإنه أقل من معدل تأييد الرؤساء الثلاثة الآخرين الذين خسروا إعادة انتخابهم، فقد كان ترامب عند 48%، وجورج بوش الأب عند 39%، وجيمي كارتر 43%، وفقاً لبيانات استطلاع غالوب.
وفتح هذا كله باب التساؤلات بشأن إعادة انتخاب بايدن مرة أخرى، وقدرته على المنافسة أمام ترامب الذي يدعو إلى إنهاء الحرب على قطاع غزة.