اعدام عسكريين اثنين فى السعودية أدينا بالخيانة

خميس, 14/09/2023 - 14:31

نواكشوط(وكالة السواحل للأنباء): ذكرت وكالة الأنباء السعودية يوم الخميس أن وزارة الدفاع في المملكة أعدمت اثنين من العسكريين أدينا بتهمة الخيانة إلى جانب تهم أخرى.

وقالت الوكالة، نقلا عن بيان الوزارة إنهما مقدم طيار ركن ورئيس رقباء اعتُقلا في 2017 وحُكم عليهما بالإعدام بتهمة الخيانة "وعدم المحافظة على مصالح الوطن وعلى شرف الخدمة العسكرية".

وأضافت أنه تمت "إحالتهما إلى المحكمة المختصة وتوفير كافة الضمانات القضائية المكفولة لهما (و)أقرا بما نُسب إليهما وصدر بحقهما حكمان يقضيان بثبوت إدانتهما بما أُسند إليهما والحكم عليهما بالقتل وفقا للمقتضى الشرعي والنظامي".

ولم يذكر البيان تفاصيل عن الجرائم لكن الجيش السعودي تدخل في حرب اليمن عام 2017 حيث شكلت المملكة تحالفا وكانت تقاتل جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران منذ 2015.

وتوقف القتال إلى حد كبير لكن الرياض تسعى جاهدة للخروج من الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وترك ملايين اليمنيين يواجهون الجوع والمرض.

كما أعدمت المملكة ثلاثة جنود عام 2021 بعد إدانتهم بارتكاب جريمة الخيانة العظمى والتعاون مع العدو.

وتخضع السعودية لتدقيق دولي متزايد بخصوص سجلها في مجال حقوق الإنسان. وتطالب جماعات حقوقية، بينها منظمة العفو الدولية، الرياض بوقف استخدام عقوبة الإعدام مشيرة إلى مزاعم تعذيب ومحاكمات جائرة.

وقالت المنظمة الأسبوع الماضي إن المملكة أعدمت 100 شخص هذا العام و 196 شخصا في 2022 وهو أعلى رقم يسجل خلال السنوات الثلاثين الماضية...

المصدر: رويترز