تونس: ضجة كبيرة سببها فيلم"فلوجة" ترفع الى رئيسة الوزراء ورئيس الجمهورية

أحد, 26/03/2023 - 09:08

وكالة السواحل للانباء(نواكشوط): وصل الجدل الذي أثاره المسلسل الرمضاني التونسي "فلّوجة" الذي بدأ عرضه خلال شهر رمضان إلى الرئيس قيس سعيد ورئيسة الحكومة نجلاء بودن، بعد مطالبات بإيقاف بثّه، لإساءته للمؤسسة التعليمية والتربوية ولتشجيعه الشباب والمراهقين على الانحلال الأخلاقي والميوعة والتسيّب، وفق المنتقدين. فالعمل الذي يبثّ عبر قناة "الحوار التونسي" الخاصة، يصوّر جانبا من حياة الطلاّب داخل إحدى المؤسسات التربوية بالعاصمة تونس وكذلك خارجها. "عنف وانحراف"

وقد ركزّ على ما يسودها من عنف وانحراف، كما تطرّق إلى ظاهرة انتشار ترويج واستهلاك المخدرات في المحيط المدرسي، وخفايا العلاقات العاطفية بين الجنسين. إلا أنه ومنذ بدء عرضه، تعرض العمل لانتقادات حادة وخلّف استياء واسعا خاصة داخل الأوساط التربوية والعائلات، حيث اعتبر أنه يسوّق للبذاءة والانحطاط الأخلاقي لإفساد الشباب،

وتعالت لهذا السبب الدعوات لإيقاف بثّه. فقد أعلن وزير التربية محمد علي البوغديري، رفع شكوى ضد المسلسل إلى سعيّد ورئيسة الحكومة للبتّ في محتواه واتخاذ القرار النهائي بشأنه.

واعتبر في تصريحات صحفية مساء أمس السبت، أن العمل أساء كثيرا لكامل الأسرة التربوية من تلامذة وأساتذة وقيمين ومديري معاهد، مؤكدا أن محتواه لا يعكس الواقع الحقيقي للتلاميذ والإطار التربوي الذين يجتهدون من أجل تحصيل العلم والمعرفة، وفق قوله.

كما أشار إلى أن "فلوجة" "تضمّن مشاهد صادمة وعنيفة لها تأثير سلبي على التلاميذ، لافتا إلى أنّه يضرب الأسرة التربوية في العمق ولا يعكس الصورة الحقيقية للتلميذ التونسي، مضيفا أنّه يتنافى والأخلاق العائلية ولا علاقة له بشهر رمضان، كما أنه لا يعكس ما تقوم به الأسرة التربوية من عمل جاد وجبار من أجل إنقاذ المتعلمين والارتقاء بمستواهم الفكري والمعرفي.