8ملايين سنغالى من اصل18مليون يدلون باصواتهم اليوم لاختيار رئيس للبلاد

أحد, 24/03/2024 - 10:07

وكالة السواحل للأنباء-اقبل مايقارب 8 مليون من السنغاليين على صناديق الاقتراع صباح اليوم الأحد، لانتخاب خامس رئيس للبلاد، خلفا للرئيس المنتهية ولاية.
وكانت لجنة الانتخابات السنغالية استدعت7371890 ناخبا للإدلاء بأصواتهم في هذا الاقتراع، من أصل أزيد من 18 مليون نسمة، هي عدد سكان الجارة الجنوبية لموريتانيا.
ويتنافس 19 مترشحا في هذه الانتخابات، أعلن 2 منهم الانسحاب ودعم المعارض بصيرو ديوماي فاي، وهي المرة الأولى التي يتنافس فيها هذا العدد من المترشحين في انتخابات رئاسية بالسنغال.
وسوف يصوت السنغاليون على امتداد الولايات الـ14 في البلاد، عبر 15633 مركز اقتراع، فيما يصوت سنغاليو الخارج من خلال 807 مركزا ببلدان مختلفة.
ويراقب رئاسيات السنغال، 2457 مراقبا، 899 منهم دوليون، ويتولى تأمينها نحو 50 ألف عنصر أمن.
وتعتبر أبرز الأسماء المتنافسة في هذا الاستحقاق الرئاسي، الذي يعقب تنظيمه أزمة سياسية استمرت أسابيع، تسببت في أعمال عنف خلفت قتلى وجرحى إثر تأجيل الرئيس ماكي صال الانتخابات عن موعدها القانوني، أمادو با وهو رئيس وزراء سابق ووزير عدة مرات، يخوض السباق عن الائتلاف الحاكم ،وبصيرو ديوماي فاي القيادي بحزب "باستيف" المنحل، المدعوم من المعارض البارز عثمان سونكو، والخارج وإياه مؤخرا من السجن، ويحظى الشاب المعارض كذلك بدعم الحزب الديمقراطي السنغالي المعروف ب"حزب واد".
وتضم قائمة المتنافسين إدريسا سيك، وهو رئيس سابق للوزراء في عهد الرئيس السابق عبد الله واد، ويخوض التنافس على الرئاسة للمرة الرابعة في تاريخه،والخليفة صال، وهو وزير سابق وعمدة سابق لداكار، اعتقل سنة 2017 بتهمة الفساد، وانتخب من داخل السجن كنائب برلماني.
وتتنافس على خلافة ماكي صال، امرأة واحدة أنتا بابكر نغوم، وهي سيدة أعمال ترأس أكبر شركة للدواجن بالسنغال.