نائب قائد قوات الدعم السريع يقول العقوبات الأمريكية بحقه غير عادلة

خميس, 07/09/2023 - 12:50

نواكشوط(وكالة السواحل للأنباء):قال نائب قائد قوات الدعم السريع السودانية عبد الرحيم دقلو يوم الخميس إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليه "غير عادلة".

وأعلنت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة يوم الأربعاء خلال رحلة إلى حدود تشاد مع السودان أن الولايات المتحدة قررت فرض عقوبات على دقلو بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان. وفر مئات الآلاف من اللاجئين من العنف المستمر في السودان إلى تشاد.

اندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل نيسان بعد أربع سنوات من الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في انتفاضة شعبية. وتصاعد التوتر بين الجيش وقوات الدعم السريع، بعد أن اشتركا في انقلاب في 2021، ليتحول إلى قتال بسبب خلاف بشأن خطة انتقال للحكم المدني تشمل دمج قواتهما.

وأصدر قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في وقت متأخر يوم الأربعاء مرسوما دستوريا بحل قوات الدعم السريع.

وذكر دقلو، في تصريحات لسكاي نيوز عربية، أن البرهان "ليست لديه شرعية ليصدر قرار بحل قوات الدعم السريع".

وأضاف "لم نكن جاهزين عندما بدأت الحرب، لأننا تفاجأنا بها.. ولكن ربنا وفقنا لاستلام كل مخازن ‘الفلول‘ وبعض مخازن القوات المسلحة.. مخازن ثقيلة جدا فيها كل أنواع الأسلحة والإمدادات، التي يمكن أن نقاتل بها لمدة 20 سنة".

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 380 ألف لاجئ، معظمهم من النساء والأطفال، فروا من الصراع إلى تشاد منذ أبريل نيسان. وفر مئات الآلاف غيرهم إلى جمهورية أفريقيا الوسطى ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

رويترز