وزير الزراعة :لا ليس من المنطقى عدم تموين الأسواق بالخضروات المحلية

أربعاء, 16/08/2023 - 08:37

نواكشوط(وكالة السواحل للأنباء):شدد وزير الزراعة امم ولد بيباته على أنه  "لم يعد منطقيا أن تكون هناك مشاكل في تموين الأسواق الوطنية بالخضروات التي يمكن إنتاجها محليا ووطنيا"، وذلك خلال اجتماع له مساء الثلاثاء مع كبار المستثمرين في المجال الزراعي
وحث الوزير – خلال كلمته - كبار المزارعين والمستثمرين في المجال الزراعي على تنسيق الجهود، وتحديد خطة عمل محكمة للوصول إلى الأهداف المنشودة خاصة في مجال تزويد السوق الوطنية بكافة أصناف الخضروات والفواكه على مدار السنة.
وأردف الوزير أنه كان بالإمكان تحقيق هذا الهدف في ظل إرادة سياسية قوية، ومناخ متوات للاستثمار، ووفرة الأراضي الخصبة والمياه لا تنضب طيلة فصول السنة.
واستعرض الوزير ما وصفها بالتدابير المتخذة من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي، تجسيدا لتطلعات الرئيس محمد ولد الغزواني في هذا المجال.
وأكد ولد بيباته أن من شأن هذه الإجراءات تسوية الوضعية الموجودة في مجال انسيابية المياه في القناة خلال الأيام القادمة، منبها إلى أن الحلول المتخذة ستمكن من تزويد المنطقة بالكهرباء في إطار كهربة المناطق الزراعية، وحل مشكلة فك العزلة عن المنطقة في انتظار حلول دائمة في القريب العاجل.
كما ناقش الاجتماع الذي حضره رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين زين العابدين ولد الشيخ أحمد عدة مواضيع تتعلق ببرمجة حملة إنتاج الخضروات المقبلة لبلوغ الاكتفاء الذاتي في العديد من أصنافها في ظل الوضعية الجديدة للقطاع الزراعي الذي يحظى بتحفيزات و تسهيلات أعلنت عنها الحكومة لصالح المستثمرين و المنتجين.
واتفق المشاركون في الاجتماع على تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والمستثمرين الوطنيين في مجال الزراعة بغية متابعة كل المشاكل وحلها في الوقت المناسب