اطلاق الحملة الزراعية فى ولاية كوركول لسنة 2023/2024

جمعة, 11/08/2023 - 17:20

نواكشوط(وكالة السواحل للأنباء):انطلقت اليوم الجمعة من مزرعة كيهيدي النموذجية ،الحملة الزراعية لموسم 2023/2024.
وتهدف هذه الحملة إلى استغلال 389740 هكتارا وانتاجا متوقعا قدره 776700 طن من مختلف المحاصيل الزراعية.
وخلال أشرافه على افتتاح هذه الحملة، أكد معالي وزير الزراعة السيد أمم ولد بيباته، أن هذا الحدث يكتسي أهمية قصوى ويتنزل في مقدمة أولويات البرامج التنموية لدى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي يولي عناية كبيرة للوصول الى الأمن الغذائي وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين وهو ما تجلى في منح الأولوية للقطاع الزراعي في برنامجه الانتخابي ليسترجع دوره الرائد في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد.
وقال إن الإطار الزماني والمكاني لهذه الحملة يكتسي دلالات يجب التوقف عندها، حيث تأتي في ظرف دولي استثنائي له أثره المباشر على توفر المواد الغذائية والمدخلات الزراعية، وهو ما يؤكد نجاعة الاستراتيجيات الطموحة التي رسمها فخامة رئيس الجمهورية، والتي بدأت اليوم تؤتي أكلها.
ونبه إلى أن هذه الحملة يتزامن انطلاقها مع تخليد الذكرى الرابعة لتولي فخامة رئيس الجمهورية، مقاليد الحكم حيث شهدت هذه السنوات الأربعة الأخيرة العديد من الانجازات طالت مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في جو من السكينة والاستقرار.
وبين معالي وزير الزراعة أن الزراعة شكلت هي الأخرى أحد أهم اهتمامات فخامة الرئيس الذي جعل من السيادة الغذائية هدفا لا مناص من تحقيقه وهو ما تعمل الحكومة بإشراف من معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود، على تجسيده ضمن برامج تهدف إلى تنمية كافة الشعب الزراعية في كل مناطق الانتاج سبيلا إلى الحصول على الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الأساسية.
وقال إن اختيار مزرعة كوركول النموذجية لانطلاق هذه الحملة يشكل اعترافا بجهود المزارعين وتجاربهم المتراكمة في زراعة محصول الأرز والزراعة الفيضية وتثمينا لما تتوفر عليه الولاية من موارد هامة على المستويين المروي والمطري.
وأوضح معاليه أن الحملة الزراعية الحالية ستشهد تنفيذ بعض الإجراءات التي تم تحديدها في البيان المصادق عليه من قبل مجلس الوزراء بتاريخ 20 يوليو 2023.
وأردف أن تلك الإجراءات تشمل، في القطاع المطري، إعادة تأهيل 57 سدا و2500 حاجزا رمليا وتوفير ما يزيد على 1000 طن من البذور وكميات من السياج والأسلاك الشائكة لحماية المزارع إضافة إلى توفير آليات ومعدات زراعية ضمن سياسة الوزارة في الادخال التدريجي للمكننة الزراعية وتوفير مواد مكافحة الآفات الزراعية.
وفي شبه القطاع المروي” شعبة الأرز” أوضح أن الاجراءات المتخذة تشمل العمل على استكمال أشغال استصلاح 6141 هكتارا بما فيها 3500 هكتار في بحيرة اركيز وتنظيف وشق 27 كلم من المحاور المائية وقنوات الري في ولايات اترارزة ولبراكنة وكوركول إلى جانب شق 29 كلم من الطرق لفك العزلة عن مناطق الانتاج وتجهيز 12 فرقة متنقلة وتوفير عدة طائرات مسيرة مدعومة بطائرة عسكرية لمكافحة الآفات الزراعية وخاصة الطيور لاقطات الحبوب.
وفي مجال زراعة الخضروات، نبه معالي الوزير، إلى أنه تم استصلاح 523 هكتارا جديدة واقتناء 8 أطنان من البذور العادية والهجينة و550 طنا من بذور البطاطس وتوفير 300 طن من الأسمدة المركبة لأول مرة دعما لشعبة الخضروات.
وبخصوص شعبة نخيل التمر، بين الوزير، أنه تمت إعادة تأهيل واستصلاح 32 موقعا على مساحة 400 هكتار وتجهيزها بشبكات ري جماعية واقتناء مواد مختلفة لمكافحة آفات النخيل و160وحدة من معدات التلقيح ويتواصل العمل بالتنسيق مع بعض الشركاء في التنمية لاستجلاب 10000فسيلة من أصناف “برجي ومجهول” .
وفي مجال زراعة القمح والأعلاف الخضراء سيتم دعم هذين المحصولين من خلال اقتناء كميات من البذور والمعدات الخاصة حيث تعمل الوزارة في هذا السياق بشراكة مع مؤسسات دولية للبحث الزراعي على إدخال أصناف تتلاءم مع ظروف الانتاج كما يعكف على توجيه المستثمرين الى اعتماد زراعة القمح والاعلاف الخضراء ضمن اولوياتهم.
وقال السيد أمم بيباته، إنه تم اتخاذ تدابير من شأنها الرفع من تنافسية الانتاج الوطني وتحفيز المنتجين، تشمل من بين أمور أخرى، رفع مستوى الضريبة على بعض الخضروات المنافسة لمنتوجنا المحلي إلى 39,23٪ خلال ذروة الانتاج ما بين يناير وإبريل وتقليص مستوى الضريبة إلى 3,53٪ كحد أدنى عن بعض الآليات والمدخلات الزراعية لتشجيع استيرادها إضافة إلى دعم الأسمدة بنسبة 37٪ لليوريا ومجانية 45٪ من الأسمدة المركبة ودعم الباقي بنسبة 55٪ ودعم 50٪ بالنسبة لأسمدة الخضروات ومبيدات الأعشاب ومتابعة تنفيذ أشغال كهربة مناطق الانتاج وتعزيز الارشاد الزراعي من خلال اكتتاب 45 إطارا وفنيا وتوفير وسائل النقل والبدء في إعادة دراسة تتعلق بالتمويل والتأمين الزراعي .
وأكد أن مزرعتي كوركول النموذجيتين ستستفيدان من إعادة جدولة مديونيتها على غرار المزارع الجماعية الأخرى في الضفة وذلك على مدى خمس سنوات بشرط التسوية الفورية ل10٪ من ديونها وهو ما سيمكن المزارعين من الولوج إلى القرض الزراعي.
وبدوره أشار رئيس الاتحاد الوطني لارباب العمل الموريتانيين السيد محمد زين العابدين الشيخ أحمد، إلى أن اختيار مدينة كيهيدي لاحتضان إطلاق الحملة الزراعية لموسم 2023/2024 يترجم العناية الفائقة التي تحظى بها الولاية بمقدراتها البشرية والزراعية الكبيرة.
وقال إنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الحاصدات التي تمثل عنصرا هاما في رفع الانتاج الزراعي بعدما كان يتم تأجيرها من الخارج.
وأبرز أن بلادنا تمكنت خلال السنة الجارية من تصدير 160 حاصدة إلى البلدان المجاورة بينما كانت الحاجة ماسة إلى هذه المعدات في السنوات الماضية تبعا للنقص الحاد فيها واستيرادها من هناك.
وقال إن الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين يتوفر على قاعدة متكاملة تضم الجرارات والحاصدات لحل المشاكل المطروحة لمزارعي كوركول.
وتعاقب على الكلام كل من رئيس المجلس الجهوي لكوركول السيد با آمادو، ورئيس الاتحادية الوطنية للزراعة السيد جا آدما عمار، والمتحدث باسم المزارعين، في مزرعتي كوركول النموذجيتين السيد صو مختار، وعمدة كيهيدي المساعدة السيدة خديجة جاكتي، فاجمعوا على أهمية الزراعة،مشيدين بالاهتمام الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للزراعة والمزارعين في مختلف أنحاء البلاد.
وطالبوا بالمزيد من الدعم والتأطير وحل المشاكل التي لا تزال الزراعة تعانيها، مثمنين الخطوات التي تم قطعها في حل تلك المشاكل.
وبعد مراسيم افتتاح الحملة عاين معالي وزير الزراعة السيد أمم ولد بيباته، رفقة والي كوركول السيد أحمدنا ولد سيداب عمليات تهيئة التربة في المقطع k من المزرعة النموذجية رقم1، تلقى خلالها شروحا فنية من المدير العام للشركة الوطنية للتنمية الريفية” صونادير” السيد حماد ولد ديدي تضمنت الإجراءات التي قامت بها الشركة في إعادة تأهيل واستصلاح المزارع الكبرى ضمن الإصلاحات الجديدة للوزارة.
وتدخل هذه الإصلاحات ضمن توجه السلطات العمومية بإعطاء الشركة الوطنية للتنمية الريفية صونادير مهامها وتوفير الوسائل اللازمة لتحقيق ذلك.
كما قام معالي الوزير بتوزيع 24 طنا من بذور الأرز من صنف ساحل77 مجانا على المزارعين في مزرعتي كوركول النموذجيتين لتغطية 200 هكتار، و141 كلغ من بذور الخضروات تضم 13 صنفا من الخضروات و30 وحدة من الحاصدات اليدوية و25 وحدة من المحارث اليدوية الصغيرة لدعم النساء المزارعات مجانا.
واختتم زيارته لكيهيدي بتفقد مشروع اسميغا الزراعي الرعوي الغابوي، اطلع خلالها على نماذج من أنشطة المشروع في مجال زراعة الأشجار المثمرة وغيرها من الزرعات المتأقلمة مع المناخ المحلي
جرت مراسيم انطلاق الحملة الزراعية لموسم 2023-2024 بحضور الأمين العام لوزارة الزراعة السيد أحمد سالم ولد العربي، و السلطات الإدارية والأمنية والمنتخبين المحليين والتنظيمات المهنية للمزارعين.
و م اa