واشنطن تحشد دولا افريقية من بينها موريتانيا فى اتفاقية تعاون اطلسية

أربعاء, 21/09/2022 - 07:50

وكالة السواحل للأنباء(نواكشوط):أصدرت حكومات مجموعة من الدول المطلة على المحيط الأطلسي، مساء اليوم الثلاثاء، بيانا مشتركا للتعاون في مجالات مختلفة مرتبطة بنطاق المحيط الأطلسي.
البيان الذي وقعته كل من موريتانيا والولايات المتحدة، وأنغولا والأرجنتين والبرازيل وكندا وكوستاريكا وساحل العاج وغينيا الاستوائية وغانا وغينيا بيساو وأيرلندا وهولندا والنرويج والبرتغال والسنغال وإسبانيا وبريطانيا، أكد التزام هذه الدول بإقامة منطقة أطلسية سلمية ومزدهرة ومفتوحة، مع الحفاظ على المحيط كمورد صحي ومستدام وقادر على الصمود للأجيال القادمة.
وأكد البيان أن جميع هذه الدول تعتمد المحيط الأطلسي في معيشتها، حيث يمثلا مجالا لطرق التجارة والموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي الأساسي.
وأضاف البيان أن تحديات مثل القرصنة والجريمة المنظمة العابرة للحدود، والصيد غير النظامي، وتغير المناخ والتلوث والتدهور البيئي، كلها ظواهر تشكل تهديدًا حقيقيا لهذه البلدان.
وأوضح أنه لا يمكن لأي بلد بمفرده حل التحديات العابرة للحدود في منطقة المحيط الأطلسي أو استغلال الفرص المتاحة بشكل كامل، وبالتالي تسعى هذه الدول مجتمعة إلى تحقيق أهدافها المشتركة، من خلال استكشاف الفرص، وتطوير حوار أوسع حول تعزيز التعاون في المنطقة.
تقدمى