"جاليرى ضي " يكشف اعمل القص واللصق فى اعمال فكرى حسن الفنية

جمعة, 11/03/2022 - 23:17

يبدأ جاليري «ضي» للفنون، غدا السبت، في عرض الأعمال الفنية للدكتور فكري حسن، والتي يستخدم فيها تقنية قص ولصق الأوراق الملونة بأسلوب يجنح فيه إلى التلخيص الشديد للأشكال والشخوص بصورة تتماهي مع التجريدية والمنيمالية، وفي نفس الوقت توحي بما هو متعارف عليه بصرياً وواقعياً.
ويري الفنان والناقد الفني، الدكتور مصطفى الرزاز، أن أعمال فكري حسن تتضمن معالجات تشكيلية بثقافة جرافيكية ومنظور سينماتوغرافي تستدعي الأعمال الرائدة للفنان هنري ماتيس الذي يعد واحدا من أهم رواد الفن الحديث، والذي ابتدع تقنية "القص واللصق" وكرسها تتويجا لمساره الفني الذي يعمد إلى الصراحة اللونية والنقاء البصري والتبسيط التجريدي كما هو الحال في الفن المصري القديم.
ومن خلال ما يزيد على 70 عملا تعرض لأول مرة، يقدم حسن، تكوينات من تشكيلات تقتصد للغاية في محاكاة التفاصيل التشخيصية حتى تفسح المجال للاستمتاع بجماليات الشكل وتناغم الخطوط والألوان وإيحاءاتها الرمزية والعاطفية.
كما أن أعماله تخضع لمنطق لوني وخطي صارم يقترب من بساطة النحت التجريدي من خلال أسلوب متجانس موحد في نسب هندسية جوهرية يتولد منها اتزان كلي للوحدات الشكلية والمسافات والاتجاهات.
وفي هذا المعرض يضيف فكري حسن، وهو خبير دولي في مجالات الجيولوجيا والأنثروبولوجيا والأركيولوجيا والتراث، بعدا آخر يتجلى فيه ولعه بالفنون وممارسته للتصوير بالألوان المائية والحفر البارز أو الغائر والقص واللصق الذي يكرس له هذا المعرض.
يفتتح المعرض مساء غد السبت بجاليري ضي بح