الاسماعلية:السنما الكورية في مصر

ثلاثاء, 01/03/2022 - 00:34

إيناس عبد الله
نظمت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مؤتمرا صحفيا اليوم الإثنين، للكشف عن تفاصيل دورته الـ٢٣، المقرر انطلاقها يوم ١٧ مارس برئاسة المخرج سعد هنداوي.
وقالت السيناريست زينب عزيز، رئيس المركز القومي للسينما، إنها سعيدة جدا ببرنامج المهرجان لهذا العام حيث سيتم تكريم المخرج خيري بشارةً والمخرج التسجيلي عواد شكري.
ومن جانبه، قال رئيس المهرجان سعد هنداوي: نأمل ان يظهر المهرجان بأفضل شكل ممكن لمهرجان بحجم مهرجان الإسماعيلية في دورته ٢٣، وتحدث هنداوي عن مشاركة المخرج الفرنسي الكبير لادج لي رئيسآ للجنة التحكيم الدولية لهذا العام والذي حصل علي جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم من مهرجان كان 2019 عن فيلم: البؤساء كما ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي، وحصل علي جائزة سيزار الفرنسية لأفضل مخرج وحصل الفيلم علي عدة جوائز سيزار في أقسامه المختلفة والعديد من الجوائز في بالمهرجانات الدولية.
وأكد أن الجمهور سوف يشاهد الأفلام على طريقة dcp بجودة أفضل للصوت والصورة، مضيفا أنه كان حريص كل الحرص علي وجود "لوجو" يتميز به مهرجان كبير بحجم مهرجان الاسماعيلية، وكيف أنه حرص على تحديث الأرشيف الخاص بالموقع إلكتروني للمهرجان ليشمل كافة المعلومات الخاصة بسنوات المهرجان السابقة لمعرفة العالم والمهرجانات الأخرى عن تاريخ المهرجان.
وأضاف أن المهرجان تلقى ٩٧١ فيلم من كل دول العالم، وتم اختيار ١٠٧ أفلام، منهم ٥٧ فيلما من ٣١ دولة في المسابقات المختلفة، بالإضافة إلى البرامج الموازية، ومنها برنامج الدولة ضيفة المهرجان وهي كوريا الجنوبية، ويشارك منها خمسة أفلام في المسابقة الرسمية، وأربعة في برنامج التكريم.
وأوضح المخرج سعد هنداوي أن هناك احتفالية خاصة يقيمها المهرجان بمرور مائة عام علىاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وهناك محاولة لترميم فيلم "كرسي توت عنخ آمون" للمخرج شادي عبد السلام وعرضه في المهرجان، مشيرا إلى أن هناك برنامج خاص عن السينما التجريبية الذي سيضم سبعة أفلام متميزة في هذا البرنامج.
وأشار سعد إلى أن عام ٢٠٢٢ أيضا يشهد مئوية المخرج الكبير صلاح التهامي، وسيتم عرض مجموعة من أفلامه التي اخرجها وقت بناء السد العالي وتشكل مراحل هامة جدا.