منصة تتيح الكتب المسموعة برواية ٢٠٢٠

أحد, 16/01/2022 - 09:46

شيماء شناوي
أتاح تطبيق منصة «اقرألي» للكتب المسموعة، رواية «2020»، أحدث المؤلفات الأدبية للكاتب والروائي نعيم صبري، الصادرة عن دار الشروق، ككتاب مسموع من خلال التطبيق.
"2020" رواية تقدِّم ما حدث لكلٍّ منا في ذلك العام المفصلي في حياة البشرية والإنسان.
إنه عام الجائحة؛ جائحة كورونا أو كوفيد 19، بكل ما فيه من خوف يصل إلى حد الرعب؛ الخوف من العدوى، من المرض، من الموت..
هو عام المعاناة.. الحظر والتباعد، العزل في الغرف المغلقة وخلف الأبواب، وفي المستشفيات.. توقف السفر، الحرمان من الأحباب.. وهو أيضًا عام التأمل والتفكير؛ ذلك التأمل المصاحب لمواجهة الخطر.
لكن الحياة أقوى من الموت، حيث ينتهي العام بانتصار الحياة واستمرارها، وباكتشاف وراء اكتشاف للقاح تلو اللقاح، لينتصر العلم، وتنتصر الحياة. رواية 2020 تتناول ذلك العام في حياة الكاتب، الوطن، والعالم أجمع.
نعيم صبرى روائى وشاعر مصرى، تخرج فى كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1968، وعمل فى المجال الهندسى، قبل أن يتفرغ للأدب منذ عام 1995، بدأ مسيرته الأدبية بكتابة الشعر وأصدر ديوانى شعر عام 1988، «يوميات طابع بريد عام» و«تأملات فى الأحوال»، ثم اتجه بعد ذلك إلى المسرح وكتب مسرحية «بئر التوتة»؛ وهى مسرحية شعرية موسيقية، كتب بعد ذلك مسرحيته الشعرية «الزعيم»، ثم عاد فأصدر ديوان شعر «حديث الكائنات»، وبدأ كتاباته النثرية بكتاب عن سيرة طفولته بعنوان «يوميات طفل قديم»، ثم واصل كتاباته النثرية.
أصدر 13 عمل أدبي حتى الآن، منها روايات: «صافينى مرة»، و«أمواج الخريف»، و«شبرا»، و«المهرج»، و«وتظل تحلم إيزيس»، و«الحى السابع»، و«شبرا» التى صدرت عام 2000 على نفقة المؤلف ثم عن مكتبة مدبولى 2006، قبل أن تصدرها دار الشروق.

٧