نواذيبو :الوالي يحمل الأسطولين التركي والصيني مسؤولية الإضرار بالثروة السمكية(وثيقة)

اثنين, 25/01/2021 - 09:00

 

حمل والي داخلت انواذيبو يحي الشيخ محمد فال الأساطيل الأجنبية مسؤولية استنزاف الثروة السمكية في المدينة الساحلية الغنية بالأسماك منتقدا  "الإستنزاف الشرس للثروة من طرف الصينيين والأتراك" حسب نص الرسالة.

وكشف الوالي ولد الشيخ محمد فال في رسالة له إلى وزير الصيد "واقع ندرة سمك الإخطبوط حيث بلغ المعدل العام للكمية المصطادة في ديسمبر 2020  654 طنا فيما تم اصطياد 4385 طنا في نفس الفترة من العام 2019" تضيف الرسالة.

رسالة الوالي المسربة نبهت إلى أنه "تم اصطياد الحلزونيات التي يتغذى عليها الأخطبوط" في مؤشر على حجم التلاعب بالثروة السمكية..

وأوصت رسالة والي الولاية ب"إغلاق البحر لمدة مابين 3 إلى 4 أشهر في وجه صيد الإخطبوط وزيادة الرقابة على الأسطول الصيني والتركي وتوقيف جميع أنواع الصيد وقت التوقف الابيولوجي للصيد".

وزارة الصيد الموريتانية لم يتأخر ردها كثيرا على رسالة الوالي التي ألهبت مواقع التواصل الإجتماعي حيث قال منشور على الصفحة الرسمية للوزارة على الفيسبوك إن عمل مصالحها المختصة "يستجيب لمنطق استراتيجي يتسم بالهدوء ولا يولي اهتماما للإستعراض المفتعل ولا الإنفعالي!". وأشار المنشور إلى أن فريقا من الوزارة "يعكف منذ أشهر على مراجعة جميع القضايا التي تدخل ضمن اختصاص القطاع وستملي نتائج أعماله على وجه الحصر نوع الإجراءات الواجب اتخاذها" حسب نص المنشور.