وزيرة الإسكان والعمران:ركزنا على إصلاح القطاع ثم بدأنا في إنجاز المشاريع

أربعاء, 06/01/2021 - 08:19

قالت معالي وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيدة خديجة منت بوكه إن إدارتها للوزارة ركزت منذ وصولها على جهود إصلاح القطاع وترتيب مفاصله لتبدأ بعد ذلك مسيرة إنجاز المشاريع التي يتم تم تكليف القطاع بإنجازها.
وأوضحت معالي الوزيرة؛ خلال مشاركتها في برنامج إذاعي وتلفزيوني بثته إذاعة موريتانيا، أن القطاع كان "يشهد غياب التخطيط العمراني المحكم في غالبية المدن والمراكز الحضرية بسسبب التقري العشوائي وكذلك من خلال حيازة القطع الأرضية بشكل عشوائي، الذي أدى إلى اختلالات بنيوية في هذا الشأن تراكمت منذ سنوات طويلة"، وأضافت الوزيرة: "حتى في العاصمة نواكشوط ظلت هناك اختلالات كبيرة مثل التداخل بين القطاعات والأحياء السكنية، وكذلك مشكلة احتلال الساحات العمومية من طرف بعض النافذين".
وذكرت الوزيرة أن "هذه الاختلالات أدت إلى غياب وجود مساحات لبناء بعض المدارس المقررة في إطار برنامج "أولوياتي" لفخامة رئيس الجمهورية، ليتبين بعد ذلك أن المساحات المخصصة للمدارس أصلاً قد تم احتلالها بطريقة غير قانونية، من خلال التلاعب بالمخططات العمرانية.
وأضافت "وجدنا خللا على مستوى القطاع نفسه؛ حيث كان هناك تأخر كبير في إنجاز البنى التحتية التي يتم تكليفه بها، فبعض المشاريع مثلا كان من المفترض أن يكتمل في غضون سنة واحدة، ولكنه استمر سبع سنوات من غير أن يكتمل أو من غير أن ينجز.
وأوضحت الوزيرة أن هذه الوضعية قد تم تصحيح نسبة كبيرة منها، في حين وضعت مخططات لتصحيح الباقي منها.
وقد شكل تشخيص هذه المشكلة أولوية لدى القطاع لتتمكن الوزارة من إيجاد حلول فعالة لها، حيث تم البدء بإصلاح الهيكلة الوزارية مثل استحداث هيئة للرقابة الحضرية، وكذلك فتح المجال أمام المواطنين للولوج إلى خدمات الوزارة من خلال برنامج "خدماتي"، الذي يمكن المواطنين من التحقق من وضعية القطع الأرضية قبل شرائها أو استغلالها.
كما تم وضع مخططات عمرانية جديدة لبعض المدن والمراكز الإدارية في الداخل.
وذكرت الوزيرة أنه قد تم بناء بعض المساكن الخاصة بموظفي الدولة في بعض المدن والمراكز الحضرية، كما تم توزيع العديد من القطع الأرضية على المتضررين من الفيضانات.
وفي إطار البنى التحتية ذكرت الوزيرة أن قطاعها قام ببناء مقرات لبعض الهيئات الدستورية، تم اكتمال بعضها بالفعل مثل مقر المجلس الدستوري كما تتقدم الأشغال في بناء مقر للجمعية الوطنية وبعض المكاتب الحكومية والهيئات الرسمية الأخرى، إضافة إلى تسليم بعض المدارس والمنشآت الأخرى في مختلف القطاعات.
وزاة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي