توقعات الأرصاد الجوية في موريتانيا

سبت, 30/04/2022 - 18:01

أظهرت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية في نشرة توقعاتها الموسمية 2022، أن الأمطار الموسمية في موريتانيا ستتأثر إلى حد كبير بالظروف الحرارية لأسطح المحيطات المختلفة كالمحيط الهادي والأطلسي والهندي والبحر الأبيض المتوسط.

وقالت الهيئة إن بداية موسم الأمطار ستكون ما بين مبكرة إلى اعتيادية على الأجزاء الجنوبية الشرقية والجنوبية والوسطى والشمالية الغربية والشمالية من البلاد، على أن تكون نهاية موسم الأمطار هذه السنة متأخرة على عموم التراب الوطني.

وتوقعj الهيئة أن تكون فترات الجفاف هذا الموسم (فترات انقطاع المطر الممتدة) أقصر من المعتاد على معظم الشريط الزراعي الرعوي للبلد، في حين قد تكون الظروف ملائمة لفترات جفاف أطول على المناطق الغربية.

وأضافت الهيئة أنه من المتوقع أن تكون المجاميع المطرية خلال الأشهر يونيو- يوليو- أغسطس، اعتيادية وتتجه إلى فائض (أي ما يعادل متوسط المجاميع المطرية للفترة المرجعية 1991-2020 أو أكثر) على جنوب شرق ووسط وشمال غرب وشمال البلاد، التي تشمل كل من: الحوض الشرقي والحوض الغربي ولعصابه وأجزاء كبيرة من كيدي ماغه والأجزاء الشمالية الشرقية من كوركول وتكانت والأجزاء الشمالية من لبراكنه واترارزه وآدرار وانشيري وداخلت انواذيبو وتيرس زمور.