الاثار المصرية افصاح بليغ عن تاريخ امة

أحد, 20/03/2022 - 08:21

هديل هلال
قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أجرى جولة اليوم السبت، في المتحف القومي للحضارة والمتحف المصري الكبير، مشيرًا إلى أن الوزير تفقد قاعات الملك توت عنخ آمون، والقاعات الأخرى الخاصة بالمرحلة الثانية.
وأضاف وزيري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن الوزير وجه بسرعة الانتهاء من العمل داخل المتحف المصري الكبير، مؤكدًا الانتهاء في التوقيتات التي حددتها القيادة السياسية، بحلول 30 يونيو للعام الجاري.
وأشار إلى أن موعد افتتاح المصري الكبير، متوقف على عدة أمور، وخاصة أنه افتتاح عالمي من المقرر أن يحضره كل ملوك وقادة العالم أجمع، لافتًا إلى أن المتحف انتهى إنشائيًا بنسبة 100%، ويتبقى الانتهاء من وضع الفتارين وقواعد التماثيل، خلال بضعة أشهر.
وعن الكشف الأثري بمنطقة سقارة اليوم، أرجع الأمر إلى الاجتهاد والتفكير واتخاذ القرار، موضحًا أن المجلس الأعلى قرر الدخول إلى هرم الملك «مرنرع» بسقارة، الذي لم تمسه قدم منذ عام 1881، وبدء الحفائر في سبتمبر لعام 2021.
ولفت إلى الكشف عن 5 مقابر ملونين تعود إلى الدولة القديمة وبداية عصر الانتقال الأول، والألقاب العديدة لتلك الحقبة ومنها العمدة وحامل الأختام والمشرف على البساتين، إضافة إلى لقى أثرية، وتماثيل خشبية وأواني حفظ الجعة، قائلًا إنه من المقرر اكتشاف مقابر أخرى في هذا المكان.
وتفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم السبت، أعمال التنقيب بالمنطقة الواقعة شمال غرب هرم الملك «مرنرع» بسقارة، والكشف عن 5 مقابر منقوشة من عصري الدولة القديمة والانتقال الأول.