فنانين يعلنون عن إطلاق أولى نسخ مهرجان "التيدنيت"(فيديو)

جمعة, 04/03/2022 - 17:56

أعلن مجموعة من الفنانين الموريتانيين العازفين على آلة التيدينيت التقليدية والمهتمين بها عن إطلاق أول نسخة من مهرجان التيدينيت في 18 وحتى 20 مارس الجاري.

 وقال رئيس اللجنة المشرفة على تنظيم المهرجان الفنان ماكه ولد دندني في كلمة له خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن موعد المهرجان مساء أمس الخميس بفندق أتلانتيك، إنهم قرروا تنظيم المهرجان لحماية التراث والتقاليد الموريتانية وللتمسك بها، وحفاظا على الهوية وإحياء للقيم.
 وأضاف ولد دندني أن آلة التيدينيت التقليدية هي أهم الموسيقى الموريتانية ووعاء التاريخ الناصع والقيم المجيدة.

 وأشار ولد دندني إلى أن الهدف من المهرجان هو نفض الغبار عن ثقافة التيدينيت وإبراز قيم المجتمع الراسخة وتقديمها إلى الأجيال عن طريق رسالة الفن النبيلة.

 بدوره الرئيس الشرفي للمهرجان باب ولد حمبارة دعا في كلمته الشباب الموريتانيين ومتذوقي الفن بالحضور للمهرجان واكتساب معارف جديدة عن آلة التيدينيت التقليدية.

 واعتبر ولد حمبارة أن آلة التدينيت والتعرف عليها يساعد على الحد من مخاطر الانحراف في الوسط الشبابي، "لأنها لم يكن بالإمكان في السابق أن يحدث الانحراف في عصر ازدهار التدينيت".

وأشار ولد حمبارة إلى أن الثقافة الموسيقية للتدينيت تدعو إلى التمسك بالخصال الحميدة والمقاصد النبيلة، داعيا الشباب الموريتاني إلى الإقبال على تعلمها.