مهرجان فاتن حمامه يكرم انطوان

أربعاء, 02/03/2022 - 10:43

أعلن مهرجان فاتن حمامة السينمائي الدولي، والذي يقام في العاصمة الفرنسية باريس، عن تكريم الموزع السينمائي المصري أنطوان زند، والذي يعد واحدًا من رواد موزعي السينما بمنطقة الشرق الأوسط.
وبمناسبة التكريم، من المقرر أن يعرض المهرجان فيلمًا وثائقيًا عن حياة أنطوان زند، ومسيرته المهنية كموزع، التي يمكن من خلالها معرفة تاريخ التوزيع السينمائي بمصر آخر 50 عامًا.
وكانت رئيس المهرجان، المخرجة والمنتجة ماجي أنور، أعلنت مؤخرًا، أن مهرجان فاتن حمامة السينمائي، الذي أسسته عام 2015، سيقام مرتين سنويًا بدءً من عام 2022 الحالي، في باريس إلى جانب لندن، وذلك لاستكمال مسيرة المهرجان في أن يكون له كيانا منفردًا مختلفا، حيث يهتم بالتعريف بالسينما المصرية والعربية للعالم، كما أنه يقوم بتقديم الأفلام العالمية، والمستقلة من كل أنحاء العالم ويدعم شبكة التواصل بين كل الفنانين.
وأكدت أنور، عبر حسابها بموقع فيسبوك، أن فاتن حمامة السينمائي، يعتبر أول مهرجان سينمائي مصري يقام في دولتين مثل فرنسا وبريطانيا، مؤكدة أنها تعاقدت بالفعل مع إحدى السينمات بباريس لإقامة الدورة المقبلة هناك بعد اقامته في لندن يناير الجاري.
وقررت رئيس المهرجان ماجي أنور، تقديم مسابقة جديده للمهرجان خاصه للمصريين المقيمين بالخارج لدعم واكتشاف مواهبهم ولفتح باب التعاون بينهم وبين صناع الأفلام المحترفين سواء المصرين أو العرب أو الأجانب ولدعمهم على نشر الثقافة والوعي بالتاريخ المصري والفرعوني وتقديمه للجمهور الأجنبي.
يذكر أن مهرجان فاتن حمامة السينمائي، انطلقت أولى دوراته عام 2015، تحت اسم مهرجان المنصورة للأفلام القصيرة قبل أن يتحول اسمه إلى "فاتن حمامة السينمائي" تخليدًا لذكرى الفنانة الراحلة، وتأكيدا على مكانتها وتاريخها المرموق.